اعلان

03‏/07‏/2016

اوسركون الأول: الملك الامازيغي الذي حكم مصر و ليبيا و فلسطين

الملك الامازيغي اوسركون الأول 

اوسركون الأول ، هو ابن شوشنق الأول وزوجته الرئيسية, كـَرومات آ, سخم خپر رع اوسركون الأول كان ثاني ملك لمصر من الأسرة 22 وحكم للفترة من حوالي 922 ق.م.-887 ق.م.. خلف والده شوشنق الأول الذي توفي غالباً في خلال 2-3 سنوات من حملته الناجحة 925 ق.م. ضد مملكتي Israel and Judah. تميز عهد اوسركون الأول بالعديد من مشاريع تشييد المعابد وكان عهداً طويلاً مزدهراً في تاريخ مصر.

استطاع أوسركون الأول أن يثبت دعائم النظام الذي أرساه أبوه شوشنق، وأقام مقرا له بالقرب من اللاهون El-Lahoun. وتشهد النقوش وتيجان الأعمدة في تل بسطة Babasits بمدى ماوصلت إليه عناصر التجميل للمقر الذي اتخدته الأسرة الثانية والعشرين. وقام أوسركون كذلك بتجهيز المعابد في هليوبوليس تجهيزا فاخرا، ويؤكد تمثاله الذي عثر عليه في جبيل مدى العلاقات الوثيقة التي أقامها مع لبنان.[1]

وبينما يعطي مانيتو اوسركون الأول فترة حكم قدرها 15 سنة في كتابه Ægyptiaca, وهذا على الأغلب خطأ قدره 35 سنة بناءً على الدليل المتمثل في the second Heb Sed bandage, كما يلاحظ كنيث كيتشن. اسم العرش لاوسركون الأول--سخم خپر رع--means "Powerful are the Manifestations of Re.

فترة الحكم
مسلة شهادة للملك
خلف اوسركون الأول والده شيشنق الأول الذي توفي غالباً في خلال 2-3 سنوات من حملته الناجحة 925 ق.م.[4] تميز عهد اوسركون الأول بالعديد من مشاريع تشييد المعابد وكان عهداً طويلاً مزدهراً في تاريخ مصر. فقد استطاع اوسركون الأول أن يثبت دعائم النظام الذي أرساه أبوه شيشنق، وأقام مقرا له بالقرب من اللاهون وتشهد النقوش وتيجان الأعمدة في تل بسطة بمدى ماوصلت إليه عناصر التجميل للمقر الذي اتخدته الأسرة الثانية والعشرين. وقام اوسركون كذلك بتجهيز المعابد في هليوبوليس تجهيزا فاخرا، ويؤكد تمثاله الذي عثر عليه في جبيل مدى العلاقات الوثيقة التي أقامها مع لبنان. وكان عهد اوسركون الأول عهد هدوء وسلام، ومع ذلك ، فقد واجه ابنه وحفيده تاكيلوت الأول و اوسركون الثاني، فيما بعد صعوبات في السيطرة على طيبة ومصر العليا حيث كانت المواجهات مع الملك المنافس: هاريسايس أ. لم يتم العثور على مقبرة الملك اوسركون الأول

بعد رحيله
كان عهد اوسركون الأول عهد هدوء وسلام، ومع ذلك ، فقد واجه ابنه وحفيده تاكيلوت الأول و اوسركون الثاني، فيما بعد صعوبات في السيطرة على طيبة ومصر العليا حيث كانت المواجهات مع الملك المنافس: هاريسايس أ. لم يتم العثور على مقبرة الملك اوسركون الأول.
شكل تابوت في عصر اسركون الاول ظهر فيه طابع امازيغي مصري

المصادر:

1.       Altenmüller, 2000
2.       Beckerath, Chronologie, pp. 94–98
3.       Clayton, p.185
4.       Kitchen, 1996, §269
5.       Beckerath, Chronologie, p. 95
6.       پاسكال ڤيرنوس; جان يويوت (1999). موسوعة الفراعنة. دار الفكر.
7.       Clayton, p.185


0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي