اعلان

29‏/03‏/2017

تغيلت: المصارعة الامازيغية


تغيلت: المصارعة الامازيغية
800px-فيسيفساء من تونس تبين مصارعان 
هي من ألعاب أو فنون موجودة منذ أول التاريخ في شمال افريقيا اللّوبية الأمازيغية ويبدو أنها ظهرت حسب البحوث في جزيرة قرقنة في القُطر الأمازيغي التونسي ثم انتقلت إلي كامل مناطق شمال افريقيا فمارسها القبصيون في حدود 8000 قبل الميلاد وقد وجدت رسوم حائطية في منطقة وجود الحضارة القبصية وصولا إلى إيبيريا عن طريق المهاجرين الأمازيغ النوميديين إلي تلك النواحي.


وقد تفرّعت عنها فنون قتالية أمازيغية أخرى تمارس إلي الآن ونذكر منها "المصارعة المورية" في الأندلس وكلمة "المور" تعني الأمازيغ ثم أصبحت تطلق على مسلمي الأندلس بما أن الأمازيغ هم من أدخلوا الإسلام إلى هاته الربوع على يد القائد الأمازيغي العظيم طارق بن زياد. كذلك، نجد مصارعة "الپومبو" بالپرتغال، "إماوالين" في بلاد إيموهاڤ "التوراق"، "ماراطابين" بالمروك، "الڤراش" بتونس و"المصارعة الكانارية" بجزر كاناريا.

إناء إغريقي يبين أنتي يصارع هرقل
1/تغيلت في التاريخ القديم و الوسيط
في ضل المكانة التي كتسبتها الالعاب الاولمبية في اليونان و الصيت الذي و صلة أرجاء البحر البيض المتوسط في العهد القديم فقد شارك بعض الامازيغ خاصة في إقليم كيرينايكي برقة حاليا و حققوا انتصارات ساحقة التي خلدتهم نقوش في مدينة أولمبياد لاحيث سجلت أسماء الفائزين في تلك الألعاب التي جرت العادة ان تقام  في مدينة اوليمبيا منذ عام 776 ق.م إلى غاية 393 م و على سبيل الحصر نذكر المصارع امسيناس من برقة الذي انتصر في المصارعة في الاوليمبياد رقم 80 الذي أقيم عام 460 ق.م، و هناك أيضا أمازيغ مصارعون خلدوا كألهة مثل أطلس و أنتي ....
وقد أثرت هاته الفنون الأمازيغية اللوبية في قرطاج فتعلمها هانبال بركا وأملكار بركا وربما تعلماها على يد القائد العسكري الكبير في جيش هانيبال، النوميدي مرهابال الذي كان يتمتع ببنية جسدية هائلة لا مثيل لها. فكانت هاته الفنون القتالية تمارس بالأسلحة أو بأيادي عارية كرياضة في كاپيتول ثيسادروس (الجم).
ومورست كذلك في الفترات الإسلامية في عهد الأغالبة الموحدين والمرابطين والزيريين والحفصيين حيث مورسة كرياضة في اطار قبلي أو موسمي متوارث.
وصولا إلى عهد الإحتلال الفرانساوي حيث جاء المستعمر برياضات جديدة كالملاكمة الانكَليزية والجوجيتسو كانت تشبه إلى حد بعيد فنون القتال الأمازيغية.

2/تغيلت في مناطق شمال افريقيا

أ) كَريش عند أمازيغ الساحل
صورة لقرنينين يتصارعان

-جزيرة قرقنة:
يسمى كَريش عند أمازيغ قرقنة وهو نوع من المصارعة، والتي يمكن أن تكون مشابهة للجودو. يكون هذا الحدث خاصة بين الأطفال والمراهقين في نفس العمر، أو بين الأطفال في عدة مناطق من نفس القرية أو من قرى مختلفة.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن المباريات كانت دائما تجري في أجواء ودية وكان بأي حال من الأحوال تتحول إلى شجارات لاكن يلجأ لتحكيم بينهم لتفادي الانتقام.

-تقنيات التحكم كَريش:
أما بالنسبة للتقنيات السيطرة، وتكون متوارثة أساسا من كبار السن، أو المرتجلة على الفور. وكان المفتاح لإنزال منافسه وشل حركته و إسقاطه على الأرض.
وعلاوة على ذلك، يمارس هذا الصراع الذي يحمل نفس الاسم أيضا، يرافقه الدف بين قرقنيين بالغين في حفلات الزفاف، وخاصة خلال احتفال "كوفة" نفس اسم العربة التي تحتوي على الهدايا التي يقدمها العريس للعروس.

 و يحمل اسم أخر عند سكان جزيرة قرقنة و هو زكَارة و التي تكون أساسه فك النزاعات بين شخصين بواسطة هذه الرياضة لحفظ ماء وجه كل منهما.

ب) تغيلت عند أمازيغ الاطلس و أسامر و تامسنا

-الاطلس الكبير الشرقي
 تسمي عند أيت إزدك بتمصلابت و التي جأت من الكلمة الامازيغية " أصلاب" و تعني النطح و تمصلابت هي المناطحة بالعربية و تغيلت لها عدة مفردات منها الساق، رياضة تعتمد علي شخصين راشدين فما فوق ذوي قوة و وزن، و من القواعد أن ينازل الشخص خصمه بأن تكون الايدي و الارجل و الكتفين تتنازل فيما بينها بعدل و غير مسموح الايدي تلامس الارجل أو غيرها و إن تجاوز المتباري القواعد بتكرار يخرج من المبارة و أيضا الشخص القوي يعطي الفرصة لخصمه لامساك به أولا وبعد ذلك تنطلق المبارة ، تستمر الرياضة حتى يسقط أحد المتبارين و يفوز إحداهما.

مراطبين في مهرجان شعبي
-لها عد تقنيات منها:
تماست: الذي يمسك فيها المتباري خصمه في الوسط و الضغط علي رجله و ضرب الرجل الاخر بالعوع و ينقلب الخصم بكل سهولة.
أصلاب أو تغيلت: كما ذكرنها من قبل و يتم مسك اليدين بقوة و اللعب على الرجلين حتى اسقاط الخصم.

كانت تمارس في المواسم أو في حالة خصومة شخصين يلجأن إليها كشكل من المناصفة.
تتغيراسمائها عند قبائل بأسماء عدة منها:
~ مراطبين عند قبائل الشاوية
~ تغيلت عند قبائل أيت يافلمان
~ تموغزلت عند قبائل أيت أمالو
~ بثمعكامث عند قبائل أيت إدراسن


ج) أردوخ عند أمازيغ التكنة و بلاد شنكَيط:

- واد نول و الساقية الحمرة:
أردوخ فب مهرجان شعبي
تعتبر لعبة "أردوخ"من الألعاب التي تنمي الجانب العضلي تحتاج إلى  القوة والبراعة والخفة وتكاد تكون هذه اللعبة أشبه بالمصارعة اليونانية  حيث تقام مجرياتها عادة في جو يسوده التشجيع والحماس وعلى حلبة يؤثثها فضاء الصحراء بشمسه الحارقة ورماله الذهبية .ذ

-لها عد تقنيات :
تبدأ اللعبة بمحاولة اللاعب شد خصمه إليه وإدخال رأسه تحت إبطه وإحكام الساق بالساق من أجل تثبيته وبالتالي إسقاطه وعند نجاح اللاعب في إسقاط الخصم تسجل نقطة على الخصم.4 وتعتمد لعبة "أردوخ "على القوة والرشاقة والتحكم في الخصم وعلى اللاعب أن يكون فنانا في الدفاع و الهجوم ,وعادة لا يغامر في اللعب إلا المتخصصين "وللي ذراعو متين" أي القوي حسب لهجة الحسانية .

د) المصارعة الكناري عند أمازيغ الكَوانش

-جزر الكناري
يعود أصله  الرياضة إلى السكان الأوائل للجزر (الكَوانش الامازيغ) ويفترض أن هذه المصارعة كانت تمارس في مناسبات هامة لتبديد الصراع القبلي أو الانتقام.
المصارعة تجري داخل دائرة أرضية مع اثنين من الدوائر المركزية التي يبلغ قطرها 15 إلى 17 متر لكل منهما، تدعى تيريرو.

و تستنتد المصارعة الكنارية بمنافسين يواجهون بعضهما البعض يسخيران قوة اليد بينهما ، ينحنيان و يتعارضان في برؤؤسهم  و يستعمل اليدين لقبضة السراويل، و الدوارن لمدة لا تتجاوز نصف دقيقة لوقة المنافسة دون الخروج  على دائرة المرسومة حيث يقوم أحدهما باللمس الخصم في أي جزء من الجسم بخلاف كوع القدمين باستخدام عدد من "الحيل" أو تقنيات،بكلتا يديه وقدميه أو في تركيبة منهما و يحظر ضرب في الرياضة.
عندما  يكون نوعان من المقاتلين في وسط "تيريرو" يمصافحان بينهما  دليل على النبل والتقاليد. القبضة تبدأ  و يقفان وجها لوجه وكل يدخل يده اليسرى على اليمنى في بنطلون "remango" الخصم. أجسادهم إلى الأمام في وسط، يكونان الكتفين الأيمن معا، على نفس الارتفاع. وضع الذراع الأيمن في وضع مستقيم، كربطة النخيل ويسقط على الأرض مع أنامله. هذا التسلسل يتحقق من صحتها من قبل الحكم.

مصارعان كناريين يتصارعان في كورريدا
هناك العديد من أشكال اللعب تحدد كالتالي : فريق، و إما ثلاثة ، والكفاح "corrida"، أو الجميع ضد الجميع. و المواجهات الفردية، حيث تفرز بقياسات كالوزن، الفئات العمرية أو القوة.تم تطوير الشكل الأكثر شيوعا  و هو  شكل بين فريقين، عادة ما يصل إلى اثني عشر مصارعا مجتمعين متصارعين بشكل فردي.
حتى نهاية الثلث الأول من هذا القرن تنظم هذه المصارعة  بطريقتها التقليدية في مسابقة المدن أو الشمال والجنوب كل جزيرة ضد بعضها البعض، أو غيرها من قبائل الجزر القريبة.

ومن المثير للاهتمام، ولد أول تنظيم في  لائحة في ماتانزاس (كوبا) في عام 1872. ولقد كان مرة أخرى في عام 1960، و تم التنظيم عندما تم الاتفاق على تنظيم مشترك لجميع الجزر.

- تقنيات:
المصارعة الكناري فيها مهارة و مجموعة من الحركات لغرض وحيد هو إطاحة الخصم دون ضربه. وهذا يمكن أن تستخدم فيه كل الساقين والذراعين وحركات الجسم مع احترام القواعد. يمكن أن نقسم الحيل إلى ثلاث مجموعات:

القبضة
فهي تلك التي تعتمد على التمسك أي جزء من اليد في محاولة للإطاحة بالخصم  برفع الجسم والامر الذي يؤدي الى فقدان التوازن. أمثلة من هذه الحيل هي لحق الفخذ، الكاحل اللحاق، واصطياد مغرفة هوغ، مسنده ( سترة وتحت الإبط) والفخذ. و غيرها أيضا ك Pardelera الخ ... والأهم هي هذه الحيلة أو تقنية

قفل
فهي تلك التي تتكون من عرقلة حركة أي جزء من الجسم الآخر، سواء الذراعين والساقين، لزعزعة استقرار ولاسقاطه،  بعض الأمثلة ، لمس مرة أخرى، تمايل، عثرات، Pardelera، حمار أو تجاوزها. وعادة ما يتم المصارعة الكناري في دائرة كبيرة جدا ممتلأ بالرمل للأمان.

الإلتفاف
فهي تلك التي تتكون من تحريك الجسم للتحويل العمل المعاكس هي قوية جدا. ومن الأمثلة على ذلك تحويل، قطع قصيرة، المس داخل و شقلبة.

3/خلاصة
ما زالت تمارس هذه الرياضة في جزر الكناري كرياضة رسمية في ألعاب منظمة، بقية في شمال افريقيا مجرد رياضة شعبية متوارثة إلى حد الان و في مناطق اخرى انقرضت في حدود التمانينات رغم  ذالك بدأت بعض البحوث تهتم بذالك مما جعل بعض الجمعيات تحي هذه الرياضة في شكل مهرجان سنوية، في التطلع لجمع كل الرياضات و تنظيم أولمبياد على صعيد وطني و شمال افريقيا.
أما من خلال تعاريف عن المصارعة الامازيغية في ربوع تمازغا فنشاهد قواسم مشتركة رغم اختلاف أسمائها إلا أنها تتوحد في بعض التقنيات وهي  محاولة إسقاط الخصم فقط  بتشابك اليدين و القدمين و غيرها من تقنيات و الحيل، كما تستخدم في حالة العداوة بين شخصين لدرء الانتقام و تحصين المجتمع من الفتن حيت  يلتجأ إليها كشكل من الانصاف العادل.
المصارعة الكنارية الامازيغية في تنظيمها الحداثي

المصادر:
أبطال من ليبيا في الألعاب الاوليمبية القديمة لخالد محمد الهدّار
 L. Moretti, Olympionikai, i vincitori negli Antichi agoni Olimpici, , Roma, 1957
 Le « GRECH », un art martial Kerkennien exporté en Europe depuis la nuit des temps par Leila 
Ayoub
ويكيبديا

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي